فصل: فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال حميدان دعاس:

سورة الفجر:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

.[الفجر: الآيات 1- 4]

{والفجر (1) وَلَيالٍ عشر (2) وَالشَّفْعِ والوتر (3) وَاللَّيْلِ إِذا يسر (4)}
{والفجر} جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم {وَلَيالٍ} معطوف على {الفجر}. {عشر} صفة {ليال} {وَالشَّفْعِ والوتر} معطوفان على {الفجر} أيضًا {وَاللَّيْلِ} معطوف أيضًا {إذا} ظرف زمان {يسر} مضارع فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة.

.[الفجر: آية 5]

{هَلْ فِي ذلِكَ قَسَمٌ لِذي حجر (5)}.
{هَلْ} حرف تقرير {فِي ذلِكَ} خبر مقدم {قَسَمٌ} مبتدأ مؤخر {لِذي} صفة {قسم} {حجر} مضاف إليه والجملة الاسمية جواب القسم.

.[الفجر: آية 6]

{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بعاد (6)}.
{أَلَمْ تَرَ} الهمزة حرف استفهام تقريري ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها {كَيْفَ} اسم استفهام حال {فَعَلَ رَبُّكَ} ماض وفاعله {بعاد} متعلقان بالفعل والجملة الفعلية سدت مسد مفعولي {تر}.

.[الفجر: آية 7]

{إِرَمَ ذاتِ العماد (7)}.
{إِرَمَ} بدل من {عاد} {ذاتِ} صفة مضافة إلى {العماد}.

.[الفجر: آية 8]

{الَّتِي لَمْ يُخلق مِثْلُها فِي البلاد (8)}.
{الَّتِي} صفة ثآنية لـ: {إرم} {لَمْ يُخْلَقْ} {لم} حرف جزم ومضارع مبني للمجهول مجزوم بـ: {لم} {مِثْلُها} نائب فاعل {فِي البلاد} متعلقان بالفعل والجملة صلة.

.[الفجر: آية 9]

{وثمود الَّذينَ جابُوا الصَّخْرَ بالواد (9)}.
{وثمود} معطوف على عاد {الَّذينَ} صفة {ثمود} {جابُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذي {الصَّخْرَ} مفعول به {بالواد} متعلقان بالفعل.

.[الفجر: آية 10]

{وَفِرْعَوْنَ ذي الأوتاد (10)}.
{وَفِرْعَوْنَ} معطوف على ما قبله {ذي الأوتاد} صفة {فرعون} المضافة إلى {الأوتاد}.

.[الفجر: آية 11]

{الَّذينَ طَغَوْا فِي البلاد (11)}.
{الَّذينَ} بدل من (عاد) و{ثمود} و{فرعون} {طَغَوْا} ماض وفاعله والجملة صلة {فِي البلاد} متعلقان بالفعل.

.[الفجر: آية 12]

{فَأَكْثَرُوا فِيهَا الفساد (12)}.
{فَأَكْثَرُوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {فِيهَا} متعلقان بالفعل {الفساد} مفعول به.

.[الفجر: آية 13]

{فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عذاب (13)}.
{فَصَبَّ} ماض مبني على الفتح {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل {رَبُّكَ} لفظ الجلالة فاعل {سَوْطَ عذاب} مفعول به مضاف إلى {عذاب} والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[الفجر: آية 14]

{إِنَّ رَبَّكَ لَبِالمرصاد (14)}.
{إِنَّ رَبَّكَ لَبِالمرصاد} إن واسمها واللام المزحلقة {بالمرصاد} متعلقان بمحذوف خبر إن والجملة تعليل.

.[الفجر: آية 15]

{فَأَمَّا الْإِنْسانُ إِذا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ ونعمه فَيَقول رَبِّي أَكْرَمَنِ (15)}.
{فَأَمَّا} الفاء حرف استئناف وأما حرف شرط وتفصيل {الْإِنْسانُ} مبتدأ {إذا} ظرفية شرطية غير جازمة {ما} زائدة {ابْتَلاهُ} ماض ومفعول به {رَبُّهُ} فاعله والجملة في محل جر بالإضافة {فَأَكْرَمَهُ ونعمه} معطوف على ما قبله. {فَيَقول} الفاء رابطة ومضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ {رَبِّي} مبتدأ {أَكْرَمَنِ} ماض مبني على الفتح والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول.

.[الفجر: آية 16]

{وَأَمَّا إِذا مَا ابْتَلاهُ فَقدر عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقول رَبِّي أَهانن(16)}.
{وَأَمَّا} الواو حرف عطف وأما حرف شرط وتفصيل {إذا} ظرفية شرطية غير جازمة {ما} زائدة {ابْتَلاهُ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة {فَقدر عَلَيْهِ} معطوف على ما قبله {رِزْقَهُ} مفعول به {فَيَقول} الفاء رابطة ويقول مضارع فاعله مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها {رَبِّي} مبتدأ {أَهانَنِ} ماض والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والجملة الفعلية خبر المبتدأ والجملة الاسمية مقول القول.

.[الفجر: آية 17]

{كَلاَّ بَلْ لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17)}.
{كلا} حرف ردع وزجر {بَلْ} حرف إضراب {لا} نافية {تُكْرِمُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {الْيَتِيمَ} مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.

.[الفجر: آية 18]

{وَلا تَحَاضُّونَ على طَعامِ الْمسكينِ (18)}.
الآية معطوفة على ما قبلها.

.[الفجر: آية 19]

{وَتَأْكُلُونَ التُّراثَ أَكلا لما (19)}.
{وَتَأْكُلُونَ} مضارع وفاعله {التُّراثَ} مفعول به {أَكْلًا} مفعول مطلق {لما} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[الفجر: آية 20]

{وَتُحِبُّونَ الْمالَ حُبًّا جَمًّا (20)}.
معطوفة على ما قبلها وإعرابها واضح.

.[الفجر: آية 21]

{كَلاَّ إِذا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا (21)}.
{كلا} حرف ردع وزجر {إذا} ظرفية شرطية غير جازمة {دُكَّتِ} ماض مبني للمجهول {الْأَرْضُ} نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة {دَكًّا} مفعول مطلق {دَكًّا} مفعول مطلق توكيد لما قبله.

.[الفجر: آية 22]

{وَجاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا (22)}.
{وَجاءَ رَبُّكَ} ماض وفاعله والجملة معطوفة على قبلها {وَالْمَلَكُ} معطوف على {ربك} {صَفًّا صَفًّا} حالان.

.[الفجر: آية 23]

{وَجِيءَ يومئِذٍ بِجَهَنَّمَ يومئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسانُ وَأَنَّى لَهُ الذكرى (23)}.
{وجيء} ماض مبني للمجهول {يومئِذٍ} ظرف زمان مضاف إلى مثله {بِجَهَنَّمَ} متعلقان بالفعل وهما في موضع نائب الفاعل والجملة معطوفة على ما قبلها. {يومئِذٍ} ظرف زمان مضاف إلى مثله {يَتَذَكَّرُ الْإِنْسانُ} مضارع وفاعله والجملة الفعلية جواب الشرط لا محل لها، {وَ} الواو حرف استئناف {أَنَّى} اسم استفهام في محل رفع خبر مقدم {لَهُ} متعلقان بالخبر المحذوف {الذكرى} مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

.[الفجر: آية 24]

{يَقول يا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لحياتي (24)}.
{يَقول} مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها {يا} حرف تنبيه {لَيْتَنِي} حرف مشبه بالفعل والنون للوقاية والياء اسمها {قَدَّمْتُ} ماض وفاعله والجملة الفعلية خبر ليت والجملة الاسمية مقول القول {لحياتي} متعلقان بالفعل.

.[الفجر: آية 25]

{فَيومئِذٍ لا يُعَذِّبُ عذابهُ أحد (25)}.
{فَيومئِذٍ} الفاء حرف استئناف ويومئذ ظرف مضاف إلى مثله {لا} نافية {يُعَذِّبُ} مضارع {عذابهُ} مفعول به {أحد} فاعل والجملة مستأنفة لا محل لها.

.[الفجر: آية 26]

{وَلا يُوثِقُ وَثاقَهُ أحد (26)}.
الجملة معطوفة على ما قبلها والإعراب واضح.

.[الفجر: آية 27]

{يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ المطمئنة (27)}.
{يا أَيَّتُهَا} يا حرف نداء ومنادى نكرة مقصودة وها للتنبيه {النَّفْسُ} بدل {المطمئنة} صفة وجملة النداء مقول قول محذوف.

.[الفجر: آية 28]

{ارْجِعِي إِلى رَبِّكِ راضية مرضية (28)}.
{ارْجِعِي} أمر مبني على حذف النون والياء فاعل {إِلى رَبِّكِ} متعلقان بالفعل {راضية مرضية} حالان والجملة مقول قول محذوف أيضًا.

.[الفجر: آية 29]

{فَادْخُلِي فِي عِبادِي (29)}.
{فَادْخُلِي} أمر مبني على حذف النون والياء فاعل {فِي عِبادِي} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[الفجر: آية 30]

{وَادْخُلِي جنتي (30)}.
{وَادْخُلِي} أمر وفاعله {جنتي} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها. اهـ.

.فصل في تخريج الأحاديث الواردة في السورة الكريمة:

قال الزيلعي:
سورة الفجر ذكر فِيهَا ثَلَاثَة أَحَادِيث:
1487- الحديث الأول:
عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلمَ أَنه فسر الشفع بِيوم النَّحْر والوتر بِيوم عَرَفَة لِأَنَّهُ تَاسِع هَذِه الْأَيَّام وَذَاكَ عَاشرهَا.
قلت رَوَاهُ النَّسَائِيّ فِي سنَنه فِي الْحَج وَفِي التَّفْسِير أيضًا من حديث زيد ابْن الْحباب اخبرني عَيَّاش بن عقبَة اخبرني خير بن نعيم عَن أبي الزُّبَيْر عَن جَابر قال قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ عشر «الْأَضْحَى والوتر وَيوم عَرَفَة وَالشَّفْع يوم النَّحْر» انتهى.
وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك فِي أول الْأَضَاحِي وَقال صَحِيح على شَرط مُسلم وَلم يخرجَاهُ، وَرَوَاهُ احْمَد وَالْبَزَّار فِي مسنديهما وَالْبَيْهَقِيّ فِي شعب الإيمان فِي الْبَاب الثَّالِث عشر قال الْبَزَّار لَا نعلمهُ يرْوَى عَن جَابر إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَاد انتهى وَهَذَا سَنَد لَا بَأْس بِرِجَالِهِ.
1488- قوله:
رُوِيَ عَن عبد الله بن قلَابَة أَنه خرج فِي طلب إبل لَهُ فَوَقع عليها يَعْنِي إرم ذَات العماد فَحمل مِنْهَا مَا قدر عَلَيْهِ وَبلغ خَبره مُعَاوِيَة فَاسْتَحْضرهُ وقص عَلَيْهِ فَبعث إِلَى كَعْب يسْأَله فَقال هِيَ إرم ذَات العماد وَسَيَدْخُلُهَا رجل من الْمُسلمين فِي زَمَانك أَحْمَر أشقر قصير على حَاجِبه خَال وَعلى عقبه خَال يخرج فِي طلب إبل لَهُ ثمَّ الْتفت فأبصر ابْن قلَابَة فَقال هَذَا وَالله ذَلِك الرجل.
قلت رَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ من طَرِيق عُثْمَان بن سعيد الدَّارمِيّ أَنا عبد الله بن صَالح ثَنَا ابْن لَهِيعَة عَن خَالِد بن أبي عمرَان عَن وهب بن مُنَبّه عَن عبد الله بن قلَابَة أَنه خرج فِي طلب إبل لَهُ شَردت... إِلَى آخِره وَفِيه زِيَادَة.
1489- الحديث.
الثاني:
رُوِيَ انه لما نزل قوله تعالى: {وَجِيء يومئِذٍ بجهنم} تغير وَجه رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ وَعرف فِي وَجهه حَتَّى اشْتَدَّ على أَصْحَابه فَأخْبرُوا عليا فجَاء فَاحْتَضَنَهُ من خَلفه وَقبل بَين عَاتِقيهِ وَقال يَا نَبِي الله بِأبي وَأمي مَا الَّذي حدث الْيوم وَمَا الَّذي غَيْرك فَتلا عَلَيْهِ الْآيَة فَقال علي كَيفَ يجاء بهَا؟ قال: «يَجِيء بهَا سَبْعُونَ ألف ملك يَقُودُونَهَا بسبعين ألف زِمَام فَتَشْرُد شَرْدَةً لَو تركت لأحرقت أهل الْجمع».
قلت رَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ أَنا ابْن فَنْجَوَيْهِ ثَنَا احْمَد بن الْحُسَيْن بن مَاجَه ثَنَا يَعْقُوب بن يُوسُف الْقزْوِينِي ثَنَا الْقَاسِم بن الحكم ثَنَا عبيد الله بن الْوَلِيد ثَنَا عَطِيَّة عَن أبي سعيد قال لما نزلت هَذِه الْآيَة وَجِيء يومئِذٍ بجهنم تغير لون رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ وَعرف فِي وَجهه... إِلَى آخِره وَفِيه زِيَادَة.
وَرَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره ثَنَا مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مَالك ثَنَا يَعْقُوب بن يُوسُف الْقزْوِينِي ثَنَا الْقَاسِم بن الحكم العرني ثَنَا عبيد الله بن الْوَلِيد الْوَصَّافِي عَن عَطِيَّة عَن أبي سعيد قال لما نزلت... فذكره وَعَن الثَّعْلَبِيّ رَوَاهُ الواحدي بِسَنَدِهِ وَمَتنه.
1490- الحديث.
الثالث:
عَن رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ قال: «من قرأ سُورَة الْفجْر فِي اللَّيَالِي الْعشر غفر الله لَهُ وَمن قرأهَا فِي سَائِر الْأَيَّام كَانَت لَهُ نورا يوم الْقِيَامَة».
قلت رَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ اخبرني بَاقِل بن رَاقِم بن أحْمَد الْبَاقِي ثَنَا مُحَمَّد بن مُحَمَّد ابْن شَادَّة ثَنَا أَحْمد بن مُحَمَّد بن الْحسن ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى ثَنَا سلم بن قُتَيْبَة عَن سعيد عَن عَاصِم بن بَهْدَلَة عَن زر بن حُبَيْش عَن أبي بن كَعْب قال قال رَسُول الله صلى الله عليه وسلمَ... فذكره.
وَرَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره بسنديه فِي آل عمرَان.
وَرَوَاهُ الواحدي فِي الْوَسِيط بِسَنَدِهِ الْمُتَقَدّم فِي يُونُس. اهـ.